كتابة إجراءات العمل التشغيلية

كتابة اجراءات العمل التشغيلية

كتابة إجراءات العمل التشغيلية

ما هى اجراءات العمل ؟

كتابة إجراءات العمل وصياغتها هى عملية إعداد تعليمات مكتوبة تصف كيفية القيام بمهمة روتينية; متى؟ اين؟ من؟ ومن المعروف ان أى خدمة او منتج تقدمها منظمة لعملاؤها مهما كان حجمها او طبيعة عملها هى فى النهاية نتيجة تنفيذ مجموعة من الإجراءات داخل المظمة بواسطة موظفيها.

إجراءات العمل وسر المهنة

إجراءات العمل هى التى ترسخ لثقافة المنظمة وكيفية تجاوبها مع متطلبات عملاؤها وخدمتهم وهو ما قد يميزها عن غيرها او كما يعرف ب”سر المهنة” والإجراءات ليست فقط مجرد تعليمات مكتوبة بل هى وسيلة لمساعدة المنظمة على ثبات الأداء على مدار فترات زمنية طويلة وترسيخ مبدا التحسين المستمر، وتحويل المعرفة الضمنية والخبرة لدى موظفيها الى معلومات موثقة ومشاركتها بين العاملين وايجاد حالة من التفرد والابداع لدى الشركة فى التميز فى اعمالها.

إجراءات العمل و ISO 9001

تتضمن متطلبات المواصفة القياسية ISO 9001 وجود إجراءات موثقة لإدارة العمليات والأنشطة بالمنشأة، وقيام بتطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001، يضمن لكم تطبيق معايير الجودة والحصول على شهادة ISO 9001 وفى نفس الوقت إمتلاك إجراءات عمل موثقة، لطلب المساعدة فى إعداد إجراءات العمل أو تطبيق نظام الجودة ISO 9001 … إتصل بنا

تحميل نموذج اجراءات العمل بصيغة DOC & PDF كمثال

لماذا نحتاج الى إجراءات عمل مكتوبة؟

تلعب إجراءات العمل دوراً أساسياُ فى إستمرارية ضمان الجودة وضمان أفضل الممارسات فى تنفيذ المهمة والأتشطة داخل المنظمة، وذلك من اجل مساعدتك على تحقيق الأهداف التشغيلية والربحية وتحقيق مستوي متميز من رضاء العملاء وبالتالى استقرار المنظمة بشكل كامل، وإتباع مجموعة الإجراءات الموثقة يساعد المنظمة على:

  • ضمان جودة وملائمة الخدمة للعملاء.
  • ضمان اتباع الممارسات الجيدة فى كل الأوقات
  • الإستفادة من خبرة فريق العمل بشكل فعال
  • تسهيل عملية تفويض المهام والصلاحيات الى أعضاء فريق العمل بشكل ميسر
  • تحديد أدوار ومسؤوليات جميع افراد فريق العمل بشكل واضح
  • توفير ضماناً بأن كل موظف فى المنظمة اصبح على وعي وفهم للعمليات الواجب عليه اتباعها
  • توفير الفرصة للموظفين لتحديد وتقييم انشطة عملهم ومجهوداتهم وتسهيل التواصل بين افراد المجموعة والعمل الجماعي
  • تبسيط إجراءات العمل بالمنظمة

منهجية كتابة إجراءات العمل والتشغيل القياسية “الموحدة”

لا توجد طريقة واحدة لكتابة الإجراءات او طريقة صحيحة واخري خاطئة ولكننا نحاول ان نتبع افضل الممارسات فى كتابة وإعداد الإجراءات على النحو التالي:

اجراءات العمل

من المسؤول عن إجراءات العمل والتشغيل القياسية “الموحدة” ؟

تقع المسؤولية عن إجراءات التشغيل بالمنظمة على عاتق الإدارة والمسؤولة عن التأكد من وجود إجراءات العمل والتشغيل القياسية “الموحدة”، والموافقة عليها. ومن الضروري إشراك جميع الموظفين فى إعداد إجراءات العمل والتشغيل القياسية “الموحدة” ولا سيما الموظفين المكلفين بالأعمال والمهام اليومية، ويجب ان يتم تسجيل تاريخ بدء تطبيق إجراءات العمل، بحيث تكون جميع الإجراءات سارية من هذا التاريخ.

طلب إستشارة / دورة مدفوعة

كتابة إجراءات العمل التشغيلية التفصيلية للشركات والمؤسسات

يقوم خبراء مركز المهنيين العرب للتدريب والإستشارات بتحليل جميع العمليات والأنشطة بالشركة وتحديد تداخل وتتابع تلك العمليات وصياغة وكتابة إجراءات العمل التشغيلية لتحديد المسؤوليات والمهام لكل فرد وإنشاء دليل للإجراءات والسياسات والهيكل التنظيمي

يمكنكم الضغط على الزر بالاسفل لطلب عرض سعر / تفاصيل

This website uses cookies and asks your personal data to enhance your browsing experience.