المدونة

قصة نجاح أمانسيو أورتيجا وشركة ZARA العالمية

غالباً ما تختلف بدايات رجال الأعمال فى أولى حياتهم مع واقعهم الحالى، فكم من رجل اعمال شهير حالياً قد نشأ فى أسرة متواضعة، ولكن بفضل توفيق من الله وبفضل مجهود الشخص وفكره أصبح اسمه ذو شأن فى عالم التجارة والأعمال، وهذا ما يؤكد ان اسباب النجاح ليست مادية او تعليم او خبرات بل على المثابرة والطموح والعزيمة والقدرة على التأقلم والفهم الجيد للسوق وكل المتغيرات من حولك.

واذا رأينا اجتماع الإبتكار والقدرة على التفكير خارج الصندوق مع الإرادة، فستكون النتيجة “ريادة شركة Zara فى عالم الأزياء بقيادة امانسيو أورتيجا، ذلك الشخص الذى ترك تعليمه للمساعدة فى تخفيف العبء عن اسرته ليصبح احد اشهر الأثرياء فى العالم.

نشأته

نشأ أمانسيو فى أسرة فقيرة فى اسبانيا فى عام 1936 ونتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة فى تلك الفترة والتى عانت منها اسرة أمانسيو، سافرت الأسرة للعمل بالمنطقة الصناعية بمدينة “لاكورونا” واتجه أمانسيو لسوق العمل فى عامه ال 14 للمساهمة فى تخفيف الأعبال عن الأسرة.

عامل في متجر ملابس

بدأ أمانسيو أورتيجو كعامل فى متجر للملابس مسؤول عن توصيل الملابس لطبقة الأثرياء، ولم يكن أمانسيو عاملاً عادياً يكتفى بتنفيذ مهام عمله ويسارع الى اوقات الراحة، بل وضع نصب عينه هدفاً من البداية وربما لو كان قد حكى لأحد عن ذلك الهدف لظنه مختلاً – وهو أن يصبح احد الأثرياء ويؤسس متجر ملابس يساير خطوط الموضة وعلى ان يكون سعرها فى متناول الجميع. 

صعود سريع

وكان هدف أمانسيو هو الاجتهاد فى عمله وكسب أكبر قدر من المهارات والخبرات لكي يكون قادراً على تحقيق حلمه بأن يكون رجلاً ثرياً، ونتيجة لذلك فسرعان ما اصبح مديراً لاحد متاجر الملابس فى “لاكورونا” وبدأ التفصيل اليدوي معتمداً على خبرته الواسعة فى ذلك المجال، واستطاع ان يبيع أول مجموعة لملابس النوم النسائية بأسعار جيدة مناسبة للجميع ومن هناك كانت الانطلاقة لأمانسيو لافتتاح اول مصنع ملكه وذلك فى عام 1963 وكان عمره وقتها 27 عاماً.

وكان أمانسيو يقوم بتوزيع منتجات مصنعه على جميع المتاجر فى اسبانيا وفى العام 1975 قام امانسيو باطلاق علامته التجارية ZARA، محققاً هدفه بتوفير الموضوعة بأسعار مناسبة للجميع ومن ذلك انطلق نحو تحقيق نجاحات باهرة، وبدأ فى فتح اول متجر فى اشهر مركز تجاري فى لاكورونا لتكون اعلان البداية لانطلاق العلامة التجارية ZARA فى جميع مناطق اسبانيا.

تأسيس العلامة التجارية الأم

لم يتوقف أمانسيو عند نجاح علامته التجارية ZARA، وفى العام 1985 قام بتأسيس مجموعة Inditex مع زوجته روزاليا لتصبح بذلك هى العلامة التجارية الرئيسية والتى يقع تحتها جميع العلامات الأخري التى انشأها لاحقاً مثل ماسيمو ديوتى وبول ان بير وفى عام 1989 دشن أمانسيو المتجر رقم 100 لمنتجاته، وطوال تلك الفترة اصبحت امبراطورية أمانسيو تتزايد اذ قام بشراء مبان فى أفضل شوارع المدن الرئيسية مثل برشلونة ومدريد ولندن ونيويورك ولوس انجلوس وشيكاغو.

سمات ريادية

ومن المؤكد ان أمانسيو امتلك مجموعة من السمات الريادية والتى ساعدته على تحقيق تلك النجاحات المبهرة، ويمكن حصر بعض من تلك السمات على النحو التالي والتى يجب ان تتوفر فى اى شخص يسعي للنجاح واثبات ذاته:

  1. التفاني والإخلاص فى العمل: عُرف عن أمانسيو إخلاصه الشديد للعمل وعدم سعيه للحصول على عطلات كثيراً، وكان لا يتردد فى قطع مسافات طويلة الى أى وجة للتعرف على التصميمات الحديثة والاقتراب من الجماهير لمعرفة حاجتهم فى عالم الملابس، ولكي يتمكن من طرح منتجات تلبي حاجات هؤلاء العملاء.
  2. التواضع: يُعد التواضع احد ابرز سمات الناجحين، والذي يُعرف عنهم تركيزهم على تنمية مهاراتهم وترك اعمالهم تتحدث عنهم، وكان أمانسيو متواضعاً جداً، فكان كارهاً للأضواء وكان يحب الإقتراب الى موظفيه فكان يتناول غذاءه معم وكان دوماً ما يظهر بملابس بسيطة، ويسكن فى شقة ذات طابقين، وكان يلعب دوراً رئيسياً فى عملية الإنتاج والتصميم داخل الشركة.
  3. الايمان والاقتناع بالقدرات الداخلية: وهو ما قد يميز أمانسيو عن غيره، وهو إقتناعه بانه سيصبح ذا قيمة وتأثير، فى وقت كان لا شئ وعمل على تحقيق احلامه بان يصبح ثرياً يوماً ما، وذلك بعكس اشخاص كثيرون يمتلكون اضعاف مهارات وخبرات أمانسيو إلا انهم يفتقرون للايمان والاقتناع بقدراتهم الداخلية

 

أخيراً، أمانسيو ليس شخصية أسطورية ولكنه مثل ألاف بلا ملايين الناس حول مستوي العالم، لكن نجاح أمانسيو جاء نتيجة للروح المعطاءة والتفكير الإيجابي والقدرة على تحطيم القيود والحدود وإيجاد حلولاً فعالة لكل مشكلة تواجه، وفى عالمنا العربي يوجد شخصيات مرموقة لها قصص نجاح مبهرة مثل محمود العربي رئيس مجموعة العربي بمصر وسليمان الراجحي رئيس مجموعة الراجحي بالممكلة العربية السعودية وسنتظرق فى موضوعات منفصلة لتسليط الضوء على تلك الشخصيات الناجحة.

اتصل الأن (هاتف / واتساب)

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com